قرية براد / BeradÍ التابعة لناحية المركز / عفرين

1408 نسمة - 350 هجري - تبعد14 كم عن مدينة عفرين - 585 متر

- قرية كبيرة تقع على القسم الأوسط من جبل ليلون. فيها بقايا جدران كنائس وأبنية متهدمة وحجارة كلسية ضخمة مشذبة وأعمدة وتيجان وسواكف متناثرة حول القرية، بالإضافة إلى مدافن وآبار منقورة في الصخر تعود جميعها إلى العصرين الروماني والبيزنطي. ويعتقد المارونيون أن فيها قبر مؤسس الطائفة مار مارون.

 

 

 

 

- يقول عبدالله حجار أن براد تعني في السريانية "ساعي البريد Ė أو مكان الركض"،كنيسة المار سمعان العمودي. إلا أن موقع القرية الصخري لايصلح لرياضة الركض مطلقا. أما الخوري برصوم فيقول أن أصلها في السريانية: باراد، براد، قُر، أبلق، من البرودة لارتفاعها، وليس معناها ساعي البريد  أو مكان الركض .

أما البريد، وإن صحت التسمية، فهي بالأساس كلمة كردية- فارسية، استمدت من البغل المقطوع الذيل DŻv birÓ الذي كان يخصص لنقل البريد تمييزا له ولوظيفته، ثم حور الاسم إلى "بريد" / يوسف صيداوي - التلفزيون السوري/. وبراد في اللغة الكردية تعني: الهزة أو الرعشة وتعني أيضاً الضرب، وسك النقود /قاموس كردستان/، وهذا الاسم الأخير يتماشى مع كون القرية كانت مركزا مدنيا عامرا وهاما في العهد الروماني وأوائل العهد البيزنطي وعاصمة لنواحي جبل سمعان كلها، وربما كان يسك فيها النقود.

     

     

 

     

إدارة موقع لقمان عفرين / لقمان شمو كالو

العودة إلى صفحة قرى عفرين




E-MAIL:info@lokmanafrin.com  MOB:+963 93 2999010  FAX:+963 21 7873145

Copyright © lokmanafrin 2013 . All rights reserved.

BACK TO HOME PAGE