قرية باصوفان /Basūfan التابعة لناحية مركز ( عفرين )

ا2059 نسمة - 435هجري - تبعد 30كم  تبعد عن عفرين - 605 متر

تقع على بعد /3/كم من الجهة الشرقية الشمالية لقلعة سمعان، و 19كم جنوبي مدينة عفرين. فيها خرائب لأبنية قديمة؛ تضم حصنا صغيرا، وكنيسة يعود تاريخ بنائها إلى 491م، ومدافن وصهاريج منقورة في الصخر، وسوق، وكذلك معاصر للزيوت والخمور. يسكنها حاليا الإيزديين.

فيها أحجار بناء ضخمة ومدافن وآبار منقورة في الصخر تعود إلى العهد الروماني.

 

 

 

 

يقال إن Sofan بمعنى " قس " وهو رجل دين مسيحي، وكامل الاسم يعني "بيت القس". أما الأسدي فيقول نقلا عن الأب شلحت إنه من الآرامية: بيت شوفْنا: بيت القطر، /ج 2، ص 32 /. أما الخوري برصوم /ص 58 / فيقول أنه بمعنى " الحد أو النهاية"، ولكن حسب رأيه أن الاسم بمعنى "بيت الملاح أو بيت الصابون" محل تصنيع الصابون لوجود أشجار الزيتون حولها. أما رواية سكانها فتقول: أنه كان يسكن في موقع القرية بعض المتصوفة من أتباع الديانة الإيزيدية، وكان سكان القرى المجاورة يقصدونهم رجاء شفاء مرضاهم بالأدعية، فيقولون حينها: لنذهب إلى عند الصوفيين Ba sofiyan , ثم أدمجت الكلمتان وأصبحتا اسما للمكانBasofan و Basofiyan .

كما أن شيخ علي أحد شيوخ الإيزيديين كان يقول: بأن أصلها من "بازيوان" وهي اسم قرية في منطقة خالتان في شمالي كردستان، جاء منها أوائل سكانها الإيزيديين، ثم حرف الاسم مع الزمن إلى باسوفان، وأعتقد أن هذا الرأي لايناقض رواية الأهالي بصدد وجود متصوفين فيها وربما كانوا من تلك القرية أو وافدين من منطقتهم الأصلية خالتان.

- قرية كبيرة تقع على سطح جبل ليلون. فيها بقايا أثرية لأبنية وسوق وجدران كنيسة ومد افن وصهاريج أثرية منقورة في الصخر، ومعاصر قديمة للزيوت والخمور. سكانها من الأكراد الإيزيدية، يوجد مزار شيخ علي في وسطها.

إدارة موقع لقمان عفرين / لقمان شمو كالو

العودة إلى صفحة قرى عفرين




E-MAIL:info@lokmanafrin.com  MOB:+963 93 2999010  FAX:+963 21 7873145

Copyright © lokmanafrin 2011 . All rights reserved.

BACK TO HOME PAGE