البحيرات في جبل الكرد / منطقة عفرين

لا توجد بحيرات طبيعية كبيرة في عفرين، ولكن هناك أحواض واسعة لبعض الينابيع وتجمعات موسمية للمياه، يطلق عليها الناس اسم بحيرة. وكان بعضها يبقى طوال أيام السنة، مثل بحيرة گول بعيري Gol Bi'r قرب ق.تل سلور، وبحيرة ق.جلمه، وبحيرة جلفْك Cilfik بين قريتي معراته وخلنير في السهل. كما هناك أحواض اصطناعية في القرى الجبلية التي لاتملك منهل ماء أثناء الصيف مثل قرى چِيي Gu.iy و گوليا Goliya و قْرگول وغيرها، وهي أحواض يتم حفرها عند نهاية السفوح القريبة من القرية في التربة الكتيمة، فتتجمع فيها مياه الأمطار وتستخدم في سقاية المواشي صيفا، وهي تكاد توجد في معظم القرى الجبلية في ناحية راجو، ويسميها السكان "بحيرة ".

 

 

 

 

أما أهم حوضين طبيعيين للمياه يمكن تسميتهما في بعض السنين " بحيرة "، فهما بحيرتا "عين دارا وهوبكا". أما البحيرة الرئيسية فهي بحيرة ميدانكي الاصطناعية والبحيرة التجميعية الصغيرة في برج عبد الو على مجرى نهر عفرين.

البحيرات الطبيعية:

* بحيرة عين دارا
بحيرة طبيعية صغيرة لا تتعدى مساحتها هكتاراً واحدا من الأرض، تتشكل من مياه نبع عين دارا بجانب القرية، ويصب جدولها في نهر عفرين قرب تل عين دارا الأثري. إلا أن إقامة مشروع لمياه الشرب على النبع، إضافة إلى حفر الآبار الارتوازية في المنطقة المحيطة بها، أدت إلى جفاف البحيرة في فصل الصيف.

* بحيرة هوبكا Gola Hopka

تقع في الجهة الشمالية الغربية من بلدة راجو قرب ق.هوپكا. مساحة حوضها يقارب عشر هكتارات، وهو عبارة عن منخفض من الأرض بين مرتفعات جبلية، تتجمع فيها مياه الأمطار. تتشكل هذه البحيرة الطبيعية في السنوات الماطرة فقط، وكانت البحيرة أكثر اتساعاً، وتصل مياهها في بعض السنين الماطرة إلى بلدة راجو ذاتها. وفي عام 2002 كانت المياه تغطي مساحة أكثر من 5 هكتارات من
الأراضي، وكثيراً ما تبقى مياهها إلى أواخر فصل الصيف.

البحيرات الاصطناعية:

* بحيرة ميدانكي

تشكلت هذه البحيرة الاصطناعية خلف سد ميدانكي في عام 2000 م بارتفاع 339 م عن سطح البحر. طاقتها التخزينية عند المستوى الكامل 190 مليون م 3وامتدادها 14 كم، ويتراوح عرضها بين 200 م و 500 م. تحيط بها أحراج الصنوبر وحقول الزيتون. وقد تحولت منطقة البحيرة إلى موقع سياحي جميل، يزوره مئات المصطافين يوميا في أيام الصيف. وقد اشيدت عدة مطاعم جيدة على المرتفعات المحيطة بالبحيرة.

* بحيرة برج عبدالو
تشكلت هذه البحيرة التجميعية الصغيرة سنة 2001 ، خلف الحاجز الذي بني على نهر عفرين بجوار ق.برج عبد الو بغية إرواء المزروعات.

 

        

        

إدارة موقع لقمان عفرين / لقمان شمو كالو




E-MAIL:info@lokmanafrin.com  MOB:+963 93 2999010  FAX:+963 21 7873145

Copyright lokmanafrin 2013 . All rights reserved.

BACK TO HOME PAGE