نــــزهـة ٌ عـلى ضـفـاف ِ الإبــداع ْ


** لا أدري إن كان علي الأخذ برأي البعض بأن الإنسان ، وما هو عليه من حضارية أو تخلف إنما يرتبط ذلك بالبيئة التي نشأ في جنباتها!! نعم قد يكون الأمر كذلك ولكن أولا تلعب الذات البشرية دوراً في تمدن يصيبه المرء؟ قد يطمح أحدنا للبروز والتفوق والتميز فيلعب الفكر والطاقة الجسدية دوراً في السعي نحو تحقيق الهدف المنشود بلا أدنى دور للمحيط ، أو أن المحيط نفسه أحياناً يمهد ويسهل له دروب الإبداع ، الأمر سيان بالنسبة لنا فنحن كبشر ــ وإن تعددت الوسائل والأسباب ـ أجمعنا نطمح للعلو وطرق أبواب النجاح . زكي عيسو ومنذ الصغر كان يتمنى أن يكون مختلفاً عن أقرانه ، لا تباهياً أو تبججاً ، بل ولأنه كان يدري بحجم الخامات المكدسة ، كان يعلم بمدى قدرته على التفوق من جهة وبما هو الحال عليه بعض رفاقه من جهة ثانية . في اللقاء معه ، يحس المرء بالأريحية والشفافية شفافية يتجمل بها من يتحلى بمصداقية القول والمسلك . ولد زكي في عفرين عام 1968م ، أما

 

 

 

 

 ،  منبت العائلة فهو قرية أبين ، الابتدائية حصل عليها في مدرسة الريفية بعفرين ، تابع دراسته فحصل على الثانوية عام 1985م ، ومن معهد إعداد المعلمين في عفرين تخرج عام 1988م ، ليعين في مدرسة معمل أوشاغي ، ويلتحق من بعدها بخدمة العلم ، حيث أنهاها ليلتحق بعمله في مدرسة عفرين بنين ، ومن ثم أميناً لسر الحاسوب في إعدادية ميسلون وحتى موعد سفره إلى ألمانيا عام 2011م . ونظراً لحاجته للمادة ، كان إلى جانب وظيفته يعمل في التخطيط والدعاية والإعلان وفي طباعة بطاقات الافراح وتنسيق الزهور ورسم لوحات ومن ثم بيعها. زكي عيسو متزوج وأب لثلاث بنات وولدين ..... هو كتلة من النشاط والحيوية ، راحته وسعده وهناؤه يتمثل في إنتاج عمل تجود به قريحته ونبوغه وسعة أفقه ، ولربما يظل يحدثك طويلاً ويناقشك في أمور شتى فتكتشف إلمامه بأشياء كثيرة مفتقدة عند كثير من البشر. لم يرتد زكي أية مدرسة تعلمه فنون الرسم ، كان حبه للفن وعشقه للجمال سبباً في بدء مسيرته الفنية عام 1986م ، وأما إتقانه للخط العربي فيعود الفضل فيه لمعلمه إبراهيم خليل عيسى ، حيث منه تعلم طريقة الكتابة بالقصبة حينما كان في مرحلة الإعدادي والثانوي . الكل يرصد الواقع بمنظاره ، الموسيقي بمقطوعة عذبة تتهادى إلى الأسماع فتوقظ القلوب النائمة ، الشاعر في كلماته التي تحطم صخور القلوب الصلبة ، الأطيار بسيمفونياتها .... الينابيع بسلسبيل الماء تنعش الروح والأبدان ، وكذلك الأمر بالنسبة لزكي الذي يظهر لنا جمالية الريف ، كونه يعشق التراث وحياة القرويين الموغلة في البساطة ، هو متقنٌ للرسم على الزجاج بالطريقة المعكوسة كما أنه يستعمل اللون الزيتي والفحم في صياغة لوحاته. كذكاء شقت الدرب عبر الغيوم الداكنة ، لتقذفنا بحزم من الدفء ، كالمحراث ـ لتنفجر ينابيع العشق والهيام ـ يشق تلماً في الأرض الصلدة ، فإن زكي يبحث في ذاكرة الأيام عن فسحة تضم عصارة إبداعه ... عن فضاء حر تنطلق فيه الروح لتعزف تقاسيم العشق للطبيعة والإنسان .
المعارض التي أقامها أو شارك فيها :
* المعارض الفردية :
ــ معرض فردي في مكتب شعبة نقابة المعلمين بعفرين عام 1992. ــ معرض فردي في صالة اتحاد شبيبة الثورة بعفرين عام 2000. - معرض فردي في مدرسة البنين بعفرين عام 2002 .
* المعارض الجماعية :
- معرض جماعي في مكتب شعبة المعلمين بعفرين عام 1993 . - معرض جماعي في المركز الثقافي بعفرين عام 1996 . - معرض جماعي في ثانوية الفنون بعفرين عام 1996. ــ معرض جماعي في المركز الثقافي بعفرين ، بمناسبة الاحتفال المركزي بعيد المعلم في عام 2004 ــ في ألمانيا وتحديدا في 27 ـ 9ــ 2012 ، افتتح معرضاً ضمن احتفالات الذكرى 100 لتأسيس مدينة دوبلن ، تضمن المعرض أعماله في الرسم والتصوير الضوئي . زكي لم يزل ممارساً لفن الرسم ، وربما من أجمل أمنياته اليوم إقامة معرض خاص بالتراث والفلكلور الكردي ، يتنقل به في معظم دول أوربا .
تنويه : لمن يود مشاهدة مزيد من الصور يرجى الاعتماد على الرابط التالي :

www.lokmanafrin.com/zakeretefrin.htm

 https://www.facebook.com/zeki.bavealan
صلاح الدين عيسى ــ تركيا ــ إزمير / 20 ــ 2 ــ 2014م
 

إدارة موقع لقمان عفرين / لقمان شمو كالو




E-MAIL:info@lokmanafrin.com  MOB:+963 93 2999010  FAX:+963 21 7873145

Copyright lokmanafrin 2014 . All rights reserved.

BACK TO HOME PAGE