لقاء مع الفنان الكردي شيرزاد عفريني حاوره .. أحمد مصطفى

الفن الكردي فن أصيل، والكلمة الصادقة تدخل قلب المستمع من حيث أداء الفنان وتأثيره على الناس وتأثير صوته على قلب كل مستمع له. ومن واجب كل فنان كوردي أن يكون محترماً وخلوقاً وأن يكون مخلصاً لفنه كي يرقى إلى أعلى المستويات بأدائه الفني كونه فنان يحترم فنه ويحترم الناس ويحترم وطنه وأن يحترم من حوله.

الفن الكردي فن أصيل وله لون ومذاق جميل وقد أثر الفن و الموسيقا الكردية على العرب و الفرس والترك لأن الشعب الكردي شعب عريق وهو أقدم الشعوب التي وجدت على هذه الأرض من حيث الأصالة الكردية والأسطورة الميدية.

لقاء مع الفنان الكردي الأخ شيرزاد عفريني فهو فنان ذو موهبة رائعة وصوت هادئ وجميل .... شيرزاد عفريني له صوت جميل وهو فنان تشكيلي من منطقة عفرين * كورداغ* قرية كوردان التابعة لناحية جنديرس وهو ابن الفنان الفلكلوري الرائع بافى صلاح

 

 

 

 

* شيرزاد عفريني...

صوت جميل وله لون خاص به من حيث الأداء وأسلوب الصوت.

وله إحساسه الهادئ والجميل ..صوته حنون و صافي وكما أعرفه عن قرب بإنه إنسان خلوق ومحترم ومثقف.

 

نص الحوار

يقول شيرذاد

 

لن أرضَ أن أكون نسخة من الأخر حتى و إن كان أبي .أنا لدي أسلوب خاص بي في الفن . و لا شك طبيعة صوتي لا يناسب الأغاني الملحمية . لكنني أستمع للأغاني التراثية كل يوم ولا أستطيع من دونها لأنها الأساس في الأغنية الكردية و الأجمل من كافة النواحي و فيها أدب رائع لذلك من لا يستمع إلى الفلكلور الكردي لا يستطيع أن يصبح فناناً ناجحاً.

 

س1.مرحباً بك أخي شيرزاد عفريني ؟

 

ج1أهلاً وسهلاً بكم . و شكراً لكم لإتاحة هذه الفرصة

 

س2. نبذه قصيرة عن حياتك؟

 

ج2.أسمي الحقيقي هو صلاح عبد الرحمن عمر من مواليد 1978 قرية كوردان التابعة لمنطقة عفرين

في الحقيقة ترعرعت منذ الطفولة في أجواء فنية و تأثرت بمحيطي كثيراً و خاصةً أبي الفنان بافي صلاح وعمي عدنان و جدتي كليزار يوسف . لذلك بدأت مشواري مع الفن مبكراً في الثامنة من عمري مبتدأً بالغناء و أعزف على آلة البزق و لدي تسجيل مع الوالد في سنة 1986 . و أيضاً في عام 1990 و 1991 شاركت في أعياد النوروز في مدينة حلب و من ثم أكتفيت بالعزف مع الوالد على آلة العود منذ عام 1994 . وكنت أرافقهُ في كل حفلاته داخل و خارج سوريا .

 

س3. كيف كانت بداياتك في عالم الغناء؟

 

ج3.البداية كما ذكرت لكم كانت في الثامنة من عمري لكن بعدها تركت الغناء لفترة طويلة و في عام 2000تقريباً بدأت أشارك بصوتي في الحفلات و في عام 2003 قمت بتسجيل أول البوم لي بحلب و كانت أغلب الأغاني من الحانيِ و بعضها من كلماتيِ . و بعدها في عام 2005 سجلت البوم بآلة العود لكن لم أقم بتوزيعها و كانت تشمل تسعة أغاني من ألحاني.

 

س4.أخي شيرزاد لديك صوت جميل وموهبة في كتابة الشعر الكردي ولكن لماذا لم تدخل عالم الشهرة بعد؟ هل هناك مانع أن تصبح فناناً مشهوراً كباقي الفنانين؟

 

ج4.أعتقد الشهرة له عوامل ومقومات كثيرة وفي مقدمتها اولاً الإعلام و لكن ليس بالضرورة أن يكون هذا الفنان متمكنناً لأن ليس هناك تقييم في الإعلام الحزبي و كما تعلم أغلب المحطات تملكها أحزاب و ليس لدينا إعلام حرّ هذا من ناحية .

و من ناحية أخرى الشهرة مرتبطة بالإمكانية المادية فلكي تصبح مشهوراً عليك أن تنتج فيديو كليبات كل فترة و هذا الشيء صعب حالياً و لربما المادة التي أقدمها ليست بمستوى الذوق العام السائد حالياً .

 

س5.بمن تأثرت في حياتك ومن أثر عليك من حيث الصوت؟

 

ج5.في الواقع تأثرت بكثير من الفنانين الكرد و العرب و في البداية كان تأثير الوالد و اهتمامه بي جعلني أسلك عالم الفن و الإبداع سواء في الموسيقى أو في فن النحت لأنه كان يشجعني كثيراً.

 

س6.الفن موهبة ولكن كونك ابن صاحب الصوت الذهبي الفنان الكردي الفلكلوري * بافى صلاح * سؤالي لماذا لم نرى شيرزاد يغني الفلكلور الكردي مثل أبيه؟

 

ج6.لأن شيرذاد لم يرضى أن يكون نسخة من الأخر حتى و إن كان أبي .أنا لدي أسلوب خاص في الفن . و لا شك طبيعة صوتي لا يناسب الأغاني الملحمية . لكنني أستمع للأغاني التراثية كل يوم ولا أستطيع من دونها لأنها الأساس في الأغنية الكردية و الأجمل من كافة النواحي و فيها أدب رائع لذلك من لا يستمع الفلكلور الكردي لا يستطيع أن يصبح فناناً ناجحاً.

 

س7.حدثني من هم الشعراء الذين لحنت لهم وغنيت أشعارهم؟

 

ج7.لحنت أكثر من خمسين لحناً . في البداية لحنت من أشعار الوالد و ثم ملايي جزيزي و جكرخون . محمد حمو . محمد جزاوير كوجر . محمد علي . بشير جاجان . دلاور زنكي . يوسف برازي . أفينداري خمكين . أحمد مصطفى و بعض من كلماتي . و آخرون.

 

س8.كما تعرف الشعر إلهام ووحي وأيضا التلحين إلهام ووحي فمتى تكون مهيئا لتلحين مقطع موسيقي وهل يمكن أن تحدد أوقات محببة؟

 

ج8.في أغلب الأحيان عندما أكون مرتاح نفسياً و لدي استقرار نفسي يأتي الإلهام و أحياناً أتغلب على الإلهام واصنع لحناً و بقدرة القادر يكون لحناً ناجحاً أيضا .

 

س9.أسف عن هذا السؤال ولكن أراك دائما تعزف على آلة العود بدل الطنبور لماذا فضلت آلة العود على الطنبور؟هل تنسجم مع آلة العود أكثر من الطنبور ولماذا ؟ حبذا لو نعرفها منك.

 

ج9.في البداية كنت عازف طنبور و لكن عندما ذهبت إلى معهد بحلب للموسيقى لم يكن أستاذ البزق أو الطنبور متوفراً لذلك بدأت أتعلم العزف على آلة العود و سرعان ما تعلقت بهذه الآلة . السبب الأول أنه مناسب مع الغناء و سلس والسبب الثاني ميولي للتلحين جعلني أتمسك بالعود و أيضاً العود آلة واسعة من حيث مساحة الأبعاد. لكن أعزف الطمبور أحياناً و الجمبوش.

 

س10.أخي شيرزاد ما هي مشاريعك المستقبلية فنيا)( وما هي نصائحك تجاه الفن والفنانين) .*وماهي الكلمة التي تقولها تجاه فناني غربي كوردستان.

 

. ج10.الآن ليس لدي مشاريع حقيقة لأني مشغول بالدراسة في إحدى الجامعات في السويد قسم الفنون التشكيلية والنحت و الرسم الديكور و يتطلب مني جهد كبير في الدراسة الأكاديمية و تركيز عليها. لكن في خريف 2012 لدي مشاركة في إحدى المهرجانات و أيضا أقوم بالتنسيق مع الجمعية الإسلامية في السويد بافتتاح معرض يتضمن الزخرفة و الخط العربي و نحتها على الخشب و لكن لم نحدد موعد الافتتاح .أما من ناحية الموسيقى أحيانا أقوم بالتلحين .... بالنسبة كلمتي تجاه فناني غرب كردستان أقول لهم: الفن رسالة إنسانية لذلك عليكم تقديم أفضل ما لديكم و أن يطوروا أنفسهم من كل النواحي و أن يدرسوا بشكل أكاديمي مثلما ما فعلت أنا .

 

س11. ما هي آخر كلمة تريد أن تقولها لمحبي صوت شيرزاد عفريني .؟

 

ج11.لا أدري إذا كان لدي جمهور أم لا. و لدي محبي أم لا . رغم ذلك أقول لهم الإبداع لا حدود له و أتمنى أن تنقدوا فني و ترسلوا لي انتقاداتكم لكي أتطور أكثر و أتعلم منكم أكثر ...... و أشكرك على هذا اللقاء الجميل و اهتمامكم بالفن والفنانين مع الشكر.

 

شكرا لكم أخي شيرزاد عفريني . *صلاح عبد الرحمن* على هذا اللقاء الجميل وأتمنى أن تستمروا بفنكم لكي ترقى إلى اعلي المستويات

ولكم الشكر على هذا الأداء الجميل في تقديم الأغنية الكردية بشكل، جيد،لكم التوفيق والنجاح الدائم .

 




أحمد مصطفى

Roj.ava2011@gmail.com

E-MAIL:info@lokmanafrin.com  MOB:+963 93 2999010  FAX:+963 21 7873145

Copyright lokmanafrin 2012 . All rights reserved.

BACK TO HOME PAGE