الصــناعـة

في مجتمع زراعي رعوي بعيد نسبيا عن مراكز المدن الكبيرة، كان لابد، فيما مضى، من وجود حرفيين مقيمين في بعض القرى الكبيرة القريبة نسبيا من طرق المواصلات، وبصورة عامة كانت تتوفر في قرى الآغوات مثل تلك الشروط. وآخرين جوالين يبحثون عن العمل أو لتصريف منتجاتهم من الأدوات المنزلية البسيطة.

والأدوات التي كانت تصنع محليا وتستعمل في الأعمال الزراعية والمنـزلية، هي: تافير, قوزما, كولينك, مار, مارك بالط, بيفير -, مسوس، سكة المحراث جوسين، داس، منجل ، السكاكين الخ.

وكان معظم الحدادين، من الأرمن ويقيمون في قرى وأماكن معروفة. ومن الحدادين المعروفين في أوائل القرن العشرين: شيخو الحداد، وكان كرديا علويا من عنتاب يقيم في قرية برجكي . ومن الأرمن كركيان في كفرسفرة. وأفضل السكاكين كانت تصنع في قرية جويق من قبل 'علي خوشى، وعرفت السكاكين بلقب صانعه  ساهت، ولا تزال تصنع في جويق من قبل عائلة جوكر وابنها المسمى أصلان.

أما حرفة النجارة، أي صنع الأدوات، والأبواب وأقفالها الخشبية، والنوافذ، وجميع الآلات الخشبية التي تستعمل في المنـزل وفي الزراعة، فكانت تمارس من قبل الحرفيين ، وكان هناك نجارون في معظم القرى، ويتوارثون الاهتمام بالنجارة أبا عن جد. أما الخشب فتوفره الجبال المغطاة بمختلف أنواع الأشجار.

وكان النجارون والحدادون، ومعهم الحلاقون، يعملون بأجور عينية، عادة "كيلين = نصف جوال" من القمح سنويا، مقابل القيام بصيانة أدوات الزراعة والمنـزل عاماً كاملاً، وتدفع الأجرة في موسم الحصاد.

وهنا أسماء بعض النجارين وقُراهم في النصف الأول من القرن العشرين:

حج موسى وحسن وعلي داغلي من شيخ الحديد. رشيد عمر حمو من أرندة . حيدو من حج قاسملي. حسن علي  من ترمشكانلي. حَمَدْ عثمان حُدو من مغارجق. خليل جامو من حسن دير. محمد خاتي من گاوندا. خليل شيخو عثمان من صاغر أوبه سي. آديك ووالده وجده من ملا خليل. رشيد طاشكي من چولاقان. محمد نجار من تل حمو. بكر حس نجار. من خرزان.

إليكم صور للحرفيين في المنطقة الصناعية من مدينة عفرين لعام 2008

     

 

د.محمد علي

لقمان عفرين/lokman shamo kalo

2008/4/14

  HOME   l   SYRIA   l   AFRIN   l   CONTACT   l   LOKMAN AFRIN

 

BACK TO HOME PAGE